-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ماهي مادة الفورميك ولمادا هي خطيرة على جسم الانسان

مادة الفورميك تعتبر شديدة الخطورة  عندما تلامس بشرتنا لوقت طويل  تم اكتشاف هده المادة  في   1671 مادة الفورميك تتواجد في افرازات عند أنواع كتيرة الحشرات وبعض  النباتات ،  متل نوع من أنواع معينة من نبات العليق اللاذع قام بعض العلماء في مختبرات امريكية  باستخدامه كمضاف غذائي بسبب حيت يعتبر كمحفز  للجودة البكتيرية . كما انه يستخدم في  مبيدات لقتل  الحشرات وويستخدم كدالك في الماكياج  لكن بمعدل ضئيل جداا  

Formic acid

جسم الانسان ايضا  ينتج هده المادة ولكن بكميات قليلة جدا  لكن فهي غير خطرة على الانسان 

" فورميك " الاسم مشتق من الكلمة اللاتينية "فورميكا" والتي تعني الحشرة باللغة الإنجليزية. كان جون راي ، عالم الطبيعة الإنجليزي ، هو الشخص ا الذي  اكتشف هاد المركب في اجسام  الحشرات. قام بهذا الكشف في عام 1671 من خلال تحسين التجمعات المهروسة للحشرات الجوفية وإزالة المواد المسببة للتآكل ، والتي أطلق عليها فيما بعد اسم مادة التآكل الشكلية. تستخدم الحشرات الجوفية هذه المادة كحماية ضد اعتداءات الحيوانات المختلفة. حيت يهجم على عدوه  بفكه السفلي ويحقنه بمادة الفورميك . 


هل هذه مادة خطرة؟ 


يكون ضرر هذه المادة يعتمد على تركيزها. في حالة التثبيت العالي ، حبت تكون قاتلة بشكل مثير للدهشة ، وله رائحة قوية وينتج بخارًا سامًا. يمكن أن يسبب التهاب الجلد ويستهلك ، ويضر الأغشية المخاطية في الفم ، ويؤذي العينين ويؤثر على الجهاز التنفسي للبشر . ستواجه صعوبة في التنفس إذا كنت استنشقت  هاد البخار بشكل مباشر   الناتج عن ماد الفورميك لهدا ننصح بتوخي الحدر حيت  ثبت أن الاستعملات الطويل على هذا المكون يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى والكبد. لان  تأثيراته مماثلة مثل مادة   النيتريك. 


التوظيف 


هناك استعمالات قليلة لهاده المادة في حياتنا ، على سبيل المثال ، 


تستعمل مادة الفورميك لمنع البكتيرية من التكاتر ، حيت يتم استخدامها بانتظام في إنتاج علف الأبقار لمنع تلفها. 


يضاف هذا العنصر الكميائي  أيضًا إلى المواد الغذائية المعلبة كإضافات فقط . 


لعمل نكهة وهمية ، يتم إضافتها أيضًا إلى مصادر طعام ومشروبات معينة . 


في عوامل التجميل او الماكياج  ، تم دمج هذا المركب لصنع عطور مزيفة. 


كما يمكن أيضًا استخدامها في صناعة دباغة جلد البقر ،  وكدالك تدخل في صناعة الاوراق


يتم اضافة هاد العنصر الكميائي بكميات قلييلة تى لا تشكل   خطورة على الناس والمخلوقات. 


مادة التآكل الشكلية لها استخدامات قليلة في الطبيعة وفي عالمنا الميكانيكي. عند استخدامه بشكل مثالي ، فإنه يميل إلى استخدامه لحماية الطعام وجعل الصيغ البكتيرية معادية. يعتبر كل من التآكل النتريكي والتآكل النيتريكي من المركبات التركيبية المستخدمة على نطاق واسع في مشاريع مختلفة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

Nasiha Blog

2021